Anjuran Mengucapkan Insya Allah Ketika Berjanji, Tafsir Ibnu Katsir
Sudah Menjadi adab yang baik bagi
kaum muslimin ketika berjanji atau akan mengerjakan sesuatu di masa yang akan
datang hendaknya mengucapkan "Insya Allah", karena tidak seorang pun
sanggup mengetahui apa yang akan terjadi di masa datang kecuali dengan izin
Allah Swt. Berikut kami kutip keterangan-keterangan dalam kitab-kitab para
Ulama mu’tabar:
Tafsir Ibnu Katsir
ولا تقولن لشيء إني
فاعل ذلك غدا (23) إلا أن يشاء الله واذكر ربك إذا نسيت وقل عسى أن يهدين ربي لأقرب
من هذا رشدا (24)
هذا إرشاد من الله
لرسوله صلوات الله وسلامه عليه، إلى الأدب فيما إذا عزم على شيء ليفعله في المستقبل، أن يرد ذلك إلى مشيئة الله - عز وجل - علام الغيوب، الذي يعلم ما كان وما يكون،
وما لم يكن لو كان كيف كان يكون
Tafsir Qurthuby mengenai Asbab
Nuzul ayat tersebut
[
ص: 345 ] قوله تعالى : ولا تقولن لشيء إني فاعل ذلك غدا إلا أن يشاء الله واذكر ربك
إذا نسيت وقل عسى أن يهديني ربي لأقرب من هذا رشدا
قوله تعالى : ولا
تقولن لشيء إني فاعل ذلك غدا إلا أن يشاء الله فيه مسألتان :
الأولى : قال العلماء
عاتب الله - تعالى - نبيه - عليه السلام - على قوله للكفار حين سألوه عن الروح والفتية
وذي القرنين : غدا أخبركم بجواب أسئلتكم ; ولم يستثن في ذلك. فاحتبس الوحي عنه خمسة
عشر يوما حتى شق ذلك عليه وأرجف الكفار به ، فنزلت عليه هذه السورة مفرجة . وأمر في
هذه الآية ألا يقول في أمر من الأمور إني أفعل غدا كذا وكذا ، إلا أن يعلق ذلك بمشيئة
الله - عز وجل - حتى لا يكون محققا لحكم الخبر; فإنه إذا قال: لأفعلن ذلك ولم يفعل
كان كاذبا، وإذا قال لأفعلن ذلك إن شاء الله خرج عن أن يكون محققا للمخبر عنه. واللام
في قوله لشيء بمنزلة في، أو كأنه قال لأجل شيء .
الثانية : قال ابن
عطية : وتكلم الناس في هذه الآية في الاستثناء في اليمين ، والآية ليست في الأيمان
وإنما هي في سنة الاستثناء في غير اليمين . وقوله : إلا أن يشاء الله في الكلام حذف
يقتضيه الظاهر ويحسنه الإيجاز ; تقديره : إلا أن تقول إلا أن يشاء الله ; أو إلا أن
تقول إن شاء الله . فالمعنى : إلا أن تذكر مشيئة الله ; فليس إلا أن يشاء الله من القول
الذي نهي عنه
.
ترشيح المستفيدين
شرح فتح المعين للسيد علوي السقاف .ص 263. (تتمة) أجمعوا على أنّ الوفاء بالوعد في
الخير مطلوب وهل هو مستحبّ أو واجب ذهب الثلاثة الى الاوّل وإنّ في تركه كراهة شديدة
وعليه أكثر العلماء, وقال مالك إنّ اشتراط الوعد بسبب كقوله تزوّج ولك كذا ونحو ذلك
وجب الوفاء به وإن كان الوعد مطلقا لم يجب اه. رحمة, وإختار وجوب الوفاء بالوعد من
الشافعيّة تقي الدّين السبكي كما مرّ ذلك في البيع في بيان بيع العهدة اه.
Wallahu A’lam.
Komentar